تطبيقنا على الأندرويد

10/30/2013

المنظومة الشمسية (الجزء الرابع)

اهلا وسهلا بكم في موضوعنا اليوم وهو عن المنظومة الشمسية الجزء الرابع

ستجدون الجزء الخامس اسفل الموضوع



في سنة 1972طرح احد الفلكيين الالمان عن قاعدة يمكن بوسطتها تحديدي المسافات بين الكواكب و الشمس معتمدا في ذلك على قاعدة رياضية سميت قاعدة بود x = 3x + 4 / 10 ان اكتشاف اورانوس سنة 1981 جاء مطابقا لقاعدة بود الشيء الذي ادى في سنة 1789 بالفلكيين الى البحث عن الكوكب الذي من اللازم ان يتواجد بين المريخ (وهو كوكب داخلي ) و المشتري (وهو كوكب داخلي) على مسافة معدلها 2,8 وحدة فلكية من الشمس وفي فاتح يناير سنة 1801 اكتشف فلكي اطالي جسما صغيرا اطلق عليه اسم "سيريس" اللذي طابق مسافته نفس المسافة المشار اليها. وفي سنة 1808 اكتشف عالم الماني قرب سيريس كوكب اخر اطلق عليه اسم "بالاس" وبعدها اكتشفت كواكب اخرى ك: جنيون سنة 1804 , فيستا سنة 1807.
ولوحظ ان كل هذه الكواكب ليس لها شكل كروي وهي صغيرة الحجم, فاطلق عليها اسم الكويكبات السيارة.
واذا كان هناك شيء لم تفهموه في هذا الموضوع فلا تترددوا في مراسلتي عبر اضافة تعليقات.

رابط الجزء الخامس من موضوع المنظومة الشمسية هو هنا

10/29/2013

الوحدة الفلكية

اهلا وسهلا بكم
اليوم سترون شيء جديد في هذه الدورة وهو عن الوحدة الفلكية



تبتعد الارض عن الشمس بحوالي 149,6 مليون كلم وسطيا , ولقد اعتبر الفلكيون هذه المسافة وحدة قياس اساسية في علم الفلك اطلقوا عليها اسم الوحدة الفلكية.
في سنة 1772 طرح احد الفلكيين عن قاعدة رياضية يمكن بواسطتها تحديد المسافات بين الكواكب والشمس , وهذه القاعدة هي :
المسافة = 0,4 + n.3,0
اذن اذا اخذنا المسافة  الفارقة بين الارض والشمس كوحدة قياس واذا استعملنا قاعدة بود فاننا نحصل على المسافات النسبية بين كل كوكب والشمس بعد رقم 0 , نسجل الارقام الاولى للتطور الهندسي : 3-6-12 ... حيث نكون التتبع التالي : 0-3-6-12-24-48-96-192-384-768. ونزيد على هذه الارقام عدد 4 ثم نقسما على العدد 10 فتعطينا 0,4-0,7-1-1,6-2,8-5,2-10-19,6-38,8-77,2. وبهذا نحصل على المسافات بين الكواكب و الشمس بالترتيب.

ونتمنى ان تضعوا ردودا

المنظومة الشمسية (الجزء الثالث)

اهلا وسهلا بكم في موضوعنا اليوم وهو عن المنظومة الشمسية الجزء الثالث

ستجدون الجزء الرابع اسفل الموضوع





ما الارض إلا شظية صغيرة من الصخور و المعادن يغطي الماء معظمها , وهي مغمورة في بحر من الطاقة مصدره الشمس. وتحتل الارض الجزء الداخلي من المنظومة الشمسية , وتبتعد عن الشمس ب 149,6 مليون كلم وسطيا. لقد اعتبر الفلكيون هذه المسافة وحدة قياسية  اساسية في علم الفلك اطلقوا عليها اسم الوحدة الفلكية.


واذا كان هناك شيء لم تفهموه في هذا الموضوع فلا تترددوا في مراسلتي عبر اضافة تعليقات.

رابط الجزء الرابع من موضوع المنظومة الشمسية هو هنا

10/27/2013

المنظومة الشمسية (الجزء الثاني)

اهلا وسهلا بكم في موضوعنا اليوم وهو عن المنظومة الشمسية الجزء الثاني

ناسف على التاخير و ستجدون الجزء الثالث اسفل الموضوع


تتألف المنظومة الشمسية من تسعة كواكب وإذا اتضح ان "شيرون"  الذي اكتشف عام 1977 م هو كوكب فان عددها سيصبح عشرة.
وتضم المنظومة الشمسية ايضا ما يناهز ستين قمرا او ساتيليت للأرض منها قمر واحد , وللمريخ قمران. واكبر هذه الاقمار هو "غانيميد" احد اقمار كوكب المشتري.
وفي المنظومة ايضا عدد لا يحصى من الكويكبات السيارة و المذنبات , وشظايا الصخور , والغبار وكميات كبيرة من الغاز والجسيمات المشحونة , وجميعها مرتبطة بنجم مركزي وهو الشمس.
يؤثر اشعاع الشمس وجاذبيتها على كل عناصر هذه المنظومة ويعدلان من وضعها في كل لحظة.
يمكننا تصنيف الكواكب في المنظومة الشمسية الى صنفين وهما :
·      الكواكب الداخلية :  وهي القريبة من الشمس , ويمتاز بصغر حجمها لكن غلاف ارضها صلب وهي بالترتيب :  عطارد , الزهرة ,  الارض و المريخ .

·      الكواكب الخارجية : وهي تلك الكواكب الضخمة التي التي يتكون غلافها الجوي من غازات الهيدروجين و الهليوم وهي : المشترى , زحل , اورانوس , نبتون و بلوتو , وهذا الاخير هو اكثر الكواكب بعدا عن الشمس وهو صغير الحجم بالمقارنة مع الكواكب الخارجية.


واذا كان هناك شيء لم تفهموه في هذا الموضوع فلا تترددوا في مراسلتي عبر اضافة تعليقات.

رابط الجزء الثالث من موضوع المنظومة الشمسية هو هنا

المنظومة الشمسية (الجزئ الاول)

اهلا وسهلا بكم في موضوعنا اليوم وهو عن المنظومة الشمسية الجزء الاول

ستجدون الجزء الثاني اسفل الموضوع



ان القاعدة الاساسية لمفاهيم علم السماء توضح ان الرؤيا العادية للإنسان الى السماء لا تمكنه من ملاحظة ولو قليل مما هو عليه. لأنه كيفما كانت الاجرام السماوية من شمس وقمر وكواكب ونجوم في حركاتها المتنوعة ترى وكأنها مجتمعة الواحدة بجانب الاخرى ومنتشرة على ما يسمى بالقبة السماوية. وذلك لان العين غير قادرة على التمييز مدى الابعاد بين هذه الأجرام وتقدير المسافات الفارقة للنجوم و الكواكب ,مع العلم ان هناك مسافات تفوق الخيال.
وعلى ما يتضح لنا لأول وهلة ان السماء وكل ما فيها يدورون حول الارض , كما كان يعتقد من قبل بان الارض هي محور الكون. لكن هذه الحركة العامة للأجسام الفضائية تتشعب منها عدة حركات خاصة نصنفها في تلك النقط المضيئة التي تتحرك بالنسبة للشمس والنجوم وهي الكواكب والكويكبات السيارة.
ونصنف الشمس و النجوم في تلك النقط المستقرة لأنها لو تظهر بأنها تدور حولنا فإنها تحتفظ بمراكز لا تتغير فيما بينها.
وعلى ضوء هذه المقدمة سنعرف في الدرس المقبل عن المنظومة الشمسية  مختلف الاجسام الفضائية وسنرى المواقع التي تحتلها في الفضاء.

واذا كان هناك شيء لم تفهموه في هذا الموضوع فلا تترددوا في مراسلتي عبر اضافة تعليقات.

رابط الجزء الثاني من موضوع المنظومة الشمسية هو هنا

10/19/2013

تقرير حول الكون

تقرير حول الكون

  1. تدور الارض على نفسها حول محورها مدة 24 ساعة. و يترجم هذه الحركة الدوران الظاهر للسماء كلها, وعلى الخصوص بتسلسل الايام و الليالي.
  2. تكمل الارض دورتها حول الشمس في سنة، وتترجم هذه الحركة بتغيير في السماء , والذي نراه ليلا في مدة سنة.
  3. ان محور الارض مائل قليلا بالنسبة لمستوى مدارها حول الشمس, هذا المليان زائد الدوران السنوي للارض حول الشمس هو سبب ظاهرة الفصول الاربعة.
  4. يدور القمر حول الارض وهو يتبعها في دورانه السنوي, الشيء الذي ينتج عنه التحرك الظاهري للقمر واطواره.
  5. والكواكب الاخرى مع اقمارها تدور هي ايضا حول الشمس.
  6. ان الشمس و موكبها تتحرك مثل النجوم ومعها.
  7. وكيفما كانت الحركات الذاثية للنجوم, فانها تساهم في دوران لاضخم تجمع نجمي والمتكون من مائة مليار نجم. وهذا التجمع هو ما يعرف بالمجرة. والمجرة التي تنتمي اليها مجموعتنا الشمسية تدعى بمجرة درب اللبانة (او درب الدبانة)
  8. ومجرتنا تتحرك في الكون مع عدة ملايين من المجرات الاخرى.
  9. والكون مجمله يبدوا انه يكبر ويتوسع ويبتعد. ان ملاحظة المجرات البعيدة جدا والتي لا يصلنا ظوئها الا بعدة مليارات من السنين. اثبتت ان الكون في مجمله يرى انتفاخا وتضخما في هندسته.
اذا اعجبكم الموضوع لا تبخلوا بالردود

العالم ويليام هيرشل

العالم ويليام هيرشل
ولد ويليام هيرشل عام 1738، فى هانوفر، بألمانيا وتوفى عام 1822، بإنجلترا وهو فلكى بريطانى ألمانى المولد، قدم مساهمات عديدة ومهمة فى علم الفلك. ومنها اكتشاف مجرة درب التبانة وكوكب أورانس بعد أن بلغ التاسعة عشرة من عمره انتقل هرشل إلى إنجلترا ليعمل كعازف ومدرس للموسيقى، لكنه كرّس كل وقته وفراغه لعلم الفلك، والرياضيات. وقد قرأ كتابا فى علم الفلك وهو فى الخامسة والثلاثين من عمره، واستمتع به جدا وبلغ من اهتمامه به أنه قرر الاتجاه لعلم الفلك، ثم عجز هرشل أن يحصّل آلات كافية فبنى مناظير خاصة به وقام بتحسينها.
وفى عام 1774 وبمساعدة أخته كارولين –عالمة فلكية أيضا- قام هرشل بمسح شامل ومنظم للسماء. ثم صنع مراقب (تلسكوبات) ضخمة لنفسه، وصرف وقتا كبيرا فى النظر إلى السماء من خلال مراقبة (تلسكوباته)، وكان حصاد مثابرته تحقيقه لكثير من الإنجازات الفلكية ومنها وهو فى الثالثة والأربعين من عمره اكتشافه لكوكب أورانوس (Uranous)، عام 1781م، وهو الكوكب السابع فى بعده عن الشمس، سمّاه "جورجيوم سيدوس" نسبة للملك جورج الثالث ويعرف الآن عالميا باسم أورانوس.
بعد سنة عُيِّن هرشل كفلكى خاص للملك مما ساعده فى تكريس كل وقته إلى مساعيه الفلكية. ثم نصب هرشل منظارا فى مستنقع بيركشاير ومن خلال استعماله لهذا المنظار استطاع أن يكتشف قمرين لأورانوس والقمر السادس والسابع لزحل.
وكذلك استطاع أن يحدد موقعنا من داخل مجرة درب التبانة. فمنذ عهد غاليلو أمكن أدراك أن الحزمة الضبابية المسماة درب التبانة ما هى إلا مجموعة من ملايين النجوم، التى تتخذ بمجموعها هذا القرص الفلكى الضخم، وبالتالى ساهم فى تحديد موقعنا داخل المجرة، بطريقة بسيطة تقوم على أساس حساب أعداد النجوم فى مختلف الاتجاهات، وفى عام 1785م قام بنشر نتائج حساباته لأعداد النجوم الواقعة فى 683منطقة اختارها من السماء، واستنتج أننا واقعون فى مركز المجرة، وعلى الرغم من أن طريقته كانت مليئة بالأخطاء والموقع ليس صحيحا حيث تقع نجمتنا (الشمس) فى طرف المجرة، إلا أن أفكاره كانت مثيرة وسابقة لأوانها.
وقام أيضا بدراسة دوران العديد من الكواكب وحركة النجوم المزدوجة، وفهرسة أكثر من 800 نجمة مزدوجة(نجم ثنائى). درس السدم وساهم فى تقديم معلومات جديدة حول تكوينهم وارتفعت ملاحظاته لهذه السدم من 100 إلى 2500. وهو كان أول من افترض أن هذه السدم تكوّنت من النجوم. لقد أدرك وليام هيرشل أثناء مسحه للسماء أن هناك المئات من السدم الخافتة الضبابية الهيئة المنتشرة فى معظم الاتجاهات، وخلال سبع سنوات من البحث والرصد تمكن من تسجيل أكثر من ألفى سديم لم يكن ملاحظا لها من قبل. وأدرجها بفهرس وضعه.

اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا

العالم leverrier

العالم leverrier

عام 1811, ولد الرياضي و الفلكي الفرنسي أوربان لوفيريي و الذي بدأ في العام 1838 دراسة أسباب الاضطراب في النظام الشمسي. قاد عمله إلى معرفة كتلة الكواكب, حجم النظام الشمسي, و سرعة الضوء. تنبأ أيضا بوجود كوكبين جديدين- واحد منها (نبتون) تم تأكيده بعد ذلك. 
في العام 1845, تعلم لوفيريي من فرانشيسكو آراغو حول بعض الشذوذات في حركات أوروانوس, و التي لمحت لوجود الكوكب الثامن. من التنبؤات الأخرى للوفيريي, هي تلك التي تخص الكوكب الأكثر داخلية و الذي يبدي شذوذا في مداره و هو عطارد و هذا الأمر أثر كثير في ظهور النسبية العامة لألبرت اينشتاين. 


اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا

العالم نيوتن

العالم نيوتن
نيوتن هي وحدة القوة في نظام المتر كيلوغرام ثانية وهي القوة التي لو أثرت على كتلة كيلوغرام واحد لأكسبتها تعجيل مقداره متر في ثانية
سميت هذه الوحدة بالنيوتن تخليدا للعالم إسحق نيوتن العالم الفيزيائي و الرياضي الانكليزي .
اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا

العالم غاليلو غاليلي

العالم غاليلو غاليلي
كان غاليليو غاليلي العالم الإيطالي من مطوري الطريقة العلمية أكثر من أي فرد آخر، وقد ولد في عام 1564 في مدينة بيزا في إيطاليا وقد درس في شبابه في جامعة بيزا ولكنه تركها لأسباب مادية، ومع ذلك فقد استطاع في عام 1589 أن يحصل على كرسي أستاذ في تلك الجامعة. وبعد سنوات قليلة انضم إلى هيئة التدريس في جامعة بادوا وظل هناك حتى عام 1610 وقد كانت تلك الفترة هي التي شهدت معظم اكتشافاته العلمية.
وقد كانت أولى اسهاماته العلمية في الميكانيك فقد كان أرسطو طاليس قد علّم بأن الأجسام الأثقل تسقط بسرعة أكثر من الأجسام الخفيفة. وظلت أجيال من العلماء تقبل هذا المبدأ على ذمة أرسطو.
ولكن غاليليو قرر أن يختبر صحة هذا المبدأ وبعد سلسلة من التجارب اكتشف أن أرسطو كان على خطأ. فالحقيقة كانت أن الأجسام الثقيلة والخفيفة تسقط بنفس السرعة ما عدا الحالات التي تصطدم بها الأجسام باحتكاك الهواء. (وهنالك قصة تقول أن غاليليو أنجز التجارب بإسقاطه الأجسام من برج بيزا المائل هذه القصة تبدو بأن لا أساس لها من الصحة).

من فظلكم ضعوا ردودا

العالم كوبرنك

العالم كوبرنك
نظرية النظام الشمسي , او ما تسمى زورا ( نظرية كوبرنيك ) , هذه النظرية اثبتت للبشرية ان الشمس هي مركز النظام الشمسي , وان الكواكب تدور حولها . وكان فيما قبل هذه النظرية يُعتقد ان كوكب الارض هو مركز الكون وان الكواكب والنجوم بما فيها الشمس تدور حول الارض. الى ان اتى العالم العربي المسلم ابن الشاطر في اواخر عهد الايوبيين ( ولد سنة 704هـ/1304م), واسمه الكامل : علي ابن ابراهيم بن محمد بن الهمام بن محمد بن ابراهيم بن حسن الانصاري الدمشقي , الملقب بابن الشاطر ، ليقلب نظرية مركزية الارض راسا على عقب , فقدم في كتابه ( زيج ابن الشاطر ) نظريته عن النظام الشمسي , واثبت بها ان الشمس هي مركز النظام الشمسي وان الكواكب تدور حولها بما فيها كوكب الارض : ( فقد برهن ابن الشاطر رياضيا و فلكيا , في هذا الزيج , ثم في زيجه الصغير الجديد , على ان الارض , وهي من الكواكب السبعة , تدور حول نفسها , على محور لها , مرة في كل يوم , فيكون الليل والنهار , و حول الشمس مرة في كل سنة شمسية , فتكون الفصول الاربعة , وكذلك تفعل سائر الكواكب من دوران حول نفسها , ودوران حول الشمس في افلاك دائرية حول الشمس متباعدة ) . اما سارق نظرية ابن الشاطر فهو : كوبرنيك , او نيقولا كوبرنيكوس , وهو فلكي بولندي . وقد اعترف مؤرخ العلوم ديفيد كبلنج في مقال له في كتابه ( قاموس الشخصيات العلمية )ان كوبرينك البولندي سرق نظرية النظام الشمسي من العالم العربي ابن الشاطر , وهذا جزء من مقاله عن السرقة : ( لقد عثر في بولونيا , موطن كوبرينك "1473-1543م" على مخطوطات عربية عام 1937م , وثبت ان كوبرينك كان يأخذ عنها , ويدعي لنفسه ما ياخذ . ولقد ثبت منذ عام 1950 ان نظريات كوبرينك في الفلك هي في اصلها مأخوذة عن ابن الشاطر الفلكي العربي المشهور , وادعاها كوبرينك لنفسه , وبذلك يكون ابن الشاطر قد سبق كوبرينك , الذي عاش في القرن السادس عشر الميلادي , بوضع نظريته عن حركة الكواكب , ودورانها حول الشمس او ما يسمى الان بالنظام الشمسي ) === المصدر مقال للكاتب والاديب المصري سليمان فياض , المنشور في مجلة العربي , العدد 540-رمضان 1424هـ - نوفمبر 2003م , صفحة 134 .

من فظلكم ضعوا ردودا

العالم البيروني

البيروني
هو محمد بن احمد المكنى بأبى الريحان البيرونى 
ولد عام 362 هجرى فى خوارزم 
ويروى انه ارتحل عنها كوركنج ثم انتقل الى جرجان ،ومن جرجان عاد الى كوركنج حيث تقرب من بنى مأمون ، ملوك خوارزم ، ونال لديهم حظوة كبيرة ولاكن وقوع خوازم بيد الغازى سبكتكين اضطر البيرونى الى الارتحال باتجاه بلاد الهند حيث مكث اربعين سنة على ما يروى ، وقد جاب البيرونى بلاد الهند ، باحثا منقبا ، مما اتاح له ان يترك مؤلفات قيمة لها شأنها فى حقول العلم ، وقد عاد من الهند الى غزنت ومنها الى خوارزم حيث توفى عام 440هجرية 
ترك البيرونى ما يقارب المئة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذالك ، واهم اثاره : ( كتاب الاثار الباقية عن القرون الخالية ) وكتاب ( مقاليد علم الهيئة وما يحدث فى بسيطة الارض ) وكتاب ( استخراج الاوتار فى الدائرة ) وكتاب ( استيعاب الوجوه الممكنة فى صفة الاسطرلاب )وكتاب ( التطبيق الى حركة الشمس ) وكتاب ( منازل القمر ) وكتاب ( وؤية الهلال ) وكتاب ( جدول التقويم ) ( ومقالى فى تصحيح الطول والعرض لمساكن المعمورة من الارض ) وكتاب ( السائل الهندسية)
ساهم البيرونى فى تقسيم الزاوية ثلاث اقسام متساوية ، وكان متعمقا فى معرفة قانون تناسب الجيوب ، كما قام بدراسات نظرية وتطبيق على ضغط السوائل ، وعلى توازن هذه السوائل ، وشرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت الى فوق الارض ،
وقد نبه الى ان الارض تدور حول محورها ، ووضع نظرية لاستخراج محيط الارض
من فظلكم ضعوا ردودا 

بيتاغور

بيتاغور 
فيثاغور أو بيتاغوراس الساموسي هو فيلسوف و رياضي إغريقي (يوناني) عاش في القرن السادس قبل الميلاد.
تحاك حول شخصية بيتاغوراس العديد من الروايات والأساطير و يصعب التحقق منها حيث يروى أن بيتاغوراس الساموسي ولد في جزيرة ساموس على الساحل اليوناني. في شبابه قام برحلة إلى ميزوبوتاميا (وهي منطقة ما بين النهرين أي الرافدين أي العراق) وأقام في منف (بمصر) 10 سنوات ثم بالإسكندرية. حيث تابع دراسته هناك وبعد 20 سنة من الترحال والدراسة تمكن بيتاغوراس من تعلم كل ما هو معروف في الرياضيات من مختلف الحضارات المعروفة آنذاك. لكن حالما عاد بيتاغورث إلى مسقط رأسه أضطر للفرار منه وذلك لمعارضته للدكتاتور بوليكراتس في ما يخص الإصلاحات الإجتماعية. في حوالي 523 ق.م إستقر بيتاغورث في جنوب إيطاليا في جزيرة كرونوس حيث تعرف على شخص يدعى ميلان وكان من أغنياء الجزيرة فقام ميلان بمساعدة بيتاغوراس ماديا. في هذه الأثناء ذاع صيت بيتاغوراس واشتهر إلا أن ميلان كان أشهر منه آنذاك حيث كان عظيم الجثة وحقق 12 فوزا في الألعاب الألمبية الشيء الذي كان رقما قياسيا آنذاك. كان ميلان مولعا بالإضافة للرياضة أيضا بالفلسفة والرياضيات مما جعله يضع قسما من بيته في تصرف بيتاغور كان يكفي لإفتتاح مدرسة.
أهتم أهتماما كبيرا بالرياضيات وخصوصا بالأرقام وقدس الرقم عشرة لانه يمثل الكمال كما اهتم بالموسيقى وقال ان الكون يتألف من التمازج بين العدد والنغم.
أجبر فيثاغورث أتباعه من دارسي الهندسة على عدة أمور قال أنه نقلها عن كهنة منف (بمصر) المزاولين للهندسة
فيثاغورس (582 BC – 496 BC, باليونانية: Πυθαγόρας) was an أيوني رياضي and فيلسوف, معروف بصياغته مبرهنة فيثاغورس.
يعرف بأنه "أبو الأعداد", أسهم بشكل كبير فلسفة و التعاليم الدينية في أواخر القرن السادس قبل الميلاد. يعتقد فيثاغورس و تلاميذه أن كل شيء مرتبط بالرياضيات و بالتالي يمكن التنبؤ بكل شيء و قياسه بشكل حلقات إيقاعية .

من فظلكم ضعوا ردودا

العالم طاليس

العالم طاليس
طاليس (في اليونانية: Θαλης) من مليتوس 634 ق.م.-543 ق.م. يعرف أيضا بتالس المليسي، أحد فلاسفة الإغريق قبل سقراط وواحد من حكماء الإغريق السبعة، يعتبره العديد الفيلسوف الأول في الثقافة اليونانية وأبو العلوم. عاش طاليس في مدينة مليتوس في أيونيا، بغرب تركيا.
فلسفته

اليونانيون كانو غالبا يفسرون الحوادث والظواهر الطبيعية وينسبوها إلى اله وجبابره. في حين جاء طاليس بنظرة جديده وهي أن الظواهر الطبيعية يمكن تفسيرها بطبيعة المواد وبطريقة عقلانية، واعتقد ان الحوادث الطبيعية تحدث من نفسها وهو أول من أفترض تطور المواد والاجسام والكائنات الحية، ومن افتراضاته ان الأرض كانت تعوم على الماء والاهتزازات الأرضية تحدث بفعل الامواج تحت الأرض. بدل من تفسير الهزات الأرضية بفعل الالهة.
اعماله

من اعمال طاليس المشهورة في يومنا هذا هي خاصية طاليس أو مبرهنة طاليس التي تقول مستقيمين مختلفين d h يتقاطعان في نقطة وحيدة a والn m نقطتان تنتميان إلى h و c b تنتميان إلى d إذا كان (mb)يوازي (nc) فأن ab/ac=am/an=bm/nc ولا زالت هده المبرهنة تستعمل إلى اليوم لقياس الاطوال

من فظلكم ضعوا ردودا

علم الفلك عند الاشوريون والعلاقة مع الالهة


علم الفلك عند الاشوريون والعلاقة مع الالهة

حسب المخطوطات الاشورية يبدو ان الالهة كانت على الدوام ترسل العلامات لتكون رسائلها الى الملك الاشوري، حيث تعبر فيها عن رضاها او غضبها من الاوضاع. تقريبا نصف الوثائق التي جرى العثور عليها تتحدث عن احداث وعلامات على غضب الرب جرى ملاحظتها في السماء او على الارض واستدعت التطير. العديد من الفلكيين الموزعين على نقاط مختلفة في المملكة الاشورية والبابلية كانوا مشغولين بحراسة الفضاء السماوي لصالح الملك، مما كان يبرهن على سعة تأثير مشاعر التطير على الحياة اليومية. قصة النبي يونس الذي جاء الى نينوى بنبوئته سببت تطيرا واسعا في المملكة وتقدم مثالا نموذجيا على طريقة تأثير التطير وكيفية تعاطي الانسان معه بجدية حتى لو عن آلهة الاخرين. كيف كانوا يجتمعون لتفسير مجمل معاني العلامات التي انشغل الله بإرسالها اليهم؟ وكيف كان الملك يختار التنبوءات الافتائية الصحيحة للوصول الى قرار سياسي يحظى برضى الاله ودعمه، على الرغم من ان التبوءات كانت سيل من المعلومات المتناقضة ؟
من فظلكم ضعوا ردودا

الصينيون وعلاقتهم بتاريخ علم الفلك


الصينيون وعلاقتهم بتاريخ علم الفلك
كان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.


وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال أن الكون بيضة والأرض صفارها و قبة السماء الزرقاء بياضها.

من فظلكم ضعوا ردودا

سرد تاريخي لعلم الفلك

سرد تاريخي لعلم الفلك




يعتبر علم الفلك من اقدم العلوم, ولا يعرف بالظبط متى كانت بدايته.
 ربما عرف النور عندما رفع الانسان الاول عيناه الى السماء, وبدا يهتم بالظواهر الفلكية و خصائصها ومراحلها, حيث بدا يظبط سير دورة الزمن واستعمالها للزراعة و القنص و الصيد لمعرفة عودة الفصول.
ومع مرور الوقت كان الصينيون والكلدانيون و الاشوريون و المصريون القدامى اول من اهتم بهذا العلم.
فكان الصينيون اول من اهتم بالفصول واطوارها.
 وكسوف القمر و خسوف الشمس, وتطور بعدها تطور علم الفلك مع موازاة تطور الرياضيات, وخصوصا الهندسة عند الاغريق ,حيث اكتشف "طاليس" اسباب الكسوف, ودرس "بيتاغور" كروية الارض وحركاتها, وكان يعتقد انذاك بان الكواكب المعروفة هي نجوم مثل الشمس وجاء "ارستاك" ليقوم قطر الشمس وبعدها عن الارض "ارسطوسطين" بتجربته ليعطي قطر الارض.
 ثم جاء "ايبارك" ليعطي مدة السنة, ثم بعدة "بلطومي" بعد المسيح ليجمع كل معلومات علم الفلك في كابه "الماجيستيك" ثم وضع الارض كمركز للكون.
وفي القرن التاسع الميلادي, عرف علم الفلك ازدهار عند العرب حيث اخدوا و طوروا الاعمال الموجودة في "الماجيستيك". 
فصححوا المقاييس وحركات الكواكب الظاهرية مع "البيروني".
وفي سنة 1507م جاء "كوبرنك" ليوظح ان الكواكب تدور حول الشمس, وبعد ذلك قامت الدراسات والتجارب تستمد جذورها من الرياضيات, وبقياسات والات حذيثة لمعرفة تمركز وحركات الكواكب و النجوم.
والى جانب هذه الدراسات, تتفرع عن علم الفلك فروع اخرى من بينها "علم الفلك الفيزيائي(l'astrophysique)". وبعد التطور  الجديد الذي عرفته دراسات البصريات واختراع الالات البصرية والمناظيرالحذيثة, تم ضبط المسافات و القياسات, ثم اكتشاف كواكب و نجوم اخرى و معرفة خصائصها ويرجع الفظل الى "كاليلي" سنة 1610م لاول منظار صنعه, حيث كان اول من راى اقمار كوكب المشتري ,والوجه الصحيح لزحل ولهاب الشمس ومراحل الزهرة.
 وياتي بعده "نيوتن" وتعريف اسس الجاذبية ووضع قوانين حركات الاجسام الفضائية ويرجع له الفظل في اختراع المكبر télescope الذي يحمل اسمه.
 وفي سنة 1664 م وياتي اكتشاف كوكب نبتون من طرف "leverrier" سنة 1877 ثم كوكب اورانوس من طرف "هيرشل herschel" سنة 1822.
 وتكون سنة 1957 هي السنة التي فتحت مرحلة جديدة لعلم الفلك بعد ارسال الاقمار الاسطناعية الاولى الى الفظاء, فتطور علم الفلك من الملاحظة الى التجربة.

اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا
اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا
اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا
اذا اعجبكم الموضوع من فظلكم ضعوا ردودا

علم الفلك وعلاقته المصريين القدامى

علم الفلك وعلاقته المصريين القدامى

الكون الفرعوني

ان مما دفع قدماء المصريين للاهتمام بالنجوم و الاجرام الكونيه هو ربطهم بعباداتهم حيث عبدوا الشمس و اطلقوا عليها اسم (رع) وقد تصوروها وهي محموله على قارب وتسبح في الفضاء الذي اطلقوا عليه اسم (شو) , وقد اعتقدوا ان الشمس عندما تغيب في الأفق الغربي ويحل الظلام تنزل الى العالم السفلي وأسموه (دات), ويأتي نائبه القمر واطلقوا عليه الاله (تحوت) ليحل محله.

وقد كانت الحضارات القديمه تقدس الانثى وانها المحتوى للخلق لذلك جعلوا منها آلهة للكون وتجلت هذه النظره عند قدماء المصريين حيث مثلوا الارض وهي على شكل رجل مستلقي على بطنه اسمه الاله(جب) وكل شي في الارض من احياء وجماد على ظهره, وتصوروا السماء امرأه منحنيه محيطه بالارض ترتكز على اطراف اصابع يديها وقدميها واطلقوا عليها الآلهه (تحوت) حيث يحملها إلاه الفضاء شو.

من فظلكم ضعوا ردودا

10/18/2013

قريبا: علم الفلك (كاملا)

اهلا وسهلا بكم
اليوم سنتطرق الى مجال مهم جدا 
علم الفلك؟؟؟

وهو مهم من حيث العم القديم والعلم الحذيث

وقريبا سنتطرق الى جميع مواضيع هذا المجال ان شاء الله
فساقدم اليكم الان بعض المجالات التي قمنا بعرضها سابقا
منها :


ولتتبعنا على الفيس بوك


وننتظر الردود

10/17/2013

10 اغاني للاطفال

اغاني الاطفال

كما تعرفون هناك كثير من الاغاني تصدر يوميا في مواقع الفيديوهات مثل يوتوب
وانا اليوم ساحاول ان اجمع لكم بعض الفيديوهات.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

1)حلا الترك و احلام - حبني او حب غيري


٢) حميدو

٣) ماما جابت بيبي

٤) الارنب و الثعلب

٥) انا البندورة الحمرا

٦) البنت الشطورة

٧) العاب الجيران

٨) الامورة جنا

٩) نيني نيني

١٠) البنت الشطورة

جحا و ولده وحماره

اهلا وسهلا بكم

اليوم ساقدم اليكم قصة عن جحا وولده وحماره
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
كان يا مكان كان جحا وحماره وولده استيقضوا ليوم السوق.
فلما خرجوا من منزلهم ركب جحا الحمار وتبعه ولده من بعده, وبعد مدة مروا امام مجموعة من الناس , فاستغربوا من كون رجل راكب على الدابة وولده يتبعه فسمعهم جحا , فنزل من الحمار و اركب ولده على الحمار ثم اكمل طريقه وبعد مدة اخرى مروا امام مجموعة اخرى من الناس فتساءلوا كيف يمكن ان يترك الابن العاق اباه يمشي وهو راكب على الحمار. فسمعهم جحا فامر ولده ان ينزل من الحمار ويتركه يمشي لوحده وهم على ارجلهم.
ومن بعد مروا امام مجموعة تالثة وسمعوهم يقولون ان هذا الرجل وابنه اعطاهم الله دابة يركبونها وتركوها تمشي وحدها وهم على ارجلهم. ومن تم ركب جحا وولده على الحمار . مرت ساعة من المشي حيث مروا امام مجموعة اخرى من الناس الذين استنكروا ما فعله جحا وولده بحيوان مسكين. فلما سمعهم جحا قال لولده :"انزل يا بني و ساعدني ان نحمل هذا الحمار."

 وننتظر الردود

10/16/2013

4 اسرار من جوجل

اسرار جوجل

هناك اسرار عديدة ومتعددة تطلقها شركة جوجل في محرك البحث google وانا الان ساقدم لكم خدع قد اكتشفتها بنفسي واتمنى ان تنال اعجابكم يا متتبعي الموقع ويا زوار الموقع الكرام فنبدا بحول الاه وقوته اول خدعة جميلة اقدمها لكم.
------------------------------------------------------------------------------------------------------

1) اخذ توقيت اي بلد مباشرة
لفعل ذلك ندخل الى جوجل ثم نكتب الامر time متبوع ا باسم مدينتك 
ثم اضغط انتر
ستجد اول مشاركة بها التوقيت و المدينة واليوم

2) معرفة الجو في اي بلد او مدينة
لفعل ذلك نكتب الامر weather مرفوقا باسم الدولة او المدينة
ثم ستجد اول مشاركة بها توقيد المدينة او الدولة

3) حل العمليات الحسابية
 يكفي كتابة العملية في محرك البحث ليحل محرك البحث العملية

4)تحويل العملة
تعتمد على التبيانة التالية
*** to ***
هكذا

طريقة لتسريع الويندوز 7

طريقة لتسريع الويندوز 7



نفتح run اولا
نضغط على الزرين win + r
ستظهر لك هذه النافذة 

نكتب فيها الكود التالي




نضغط على ok

نجد النافذة التالية

ثم نمسح كل شيء بهذا المجلد

وهذه فقط طريقة واحدة لتسريع الويندوز 7
قد تجدون طرق اخرى لكن هذه الطريقة هي الاحسن بنظري

وننتظر الردود

10/15/2013

جحا : من خدع انخدع

اهلا وسهلا بكم اليوم ساقدم لكم قصة اخرى من قصص جحا

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ترك جحا كمية من الحديد عند أحد التجار , و عندما عاد للتاجر يطلب منه الحديد 
, أخبره التاجر بأن الحديد أكله الفأر , تظاهر جحا بالتصديق , بعد عدة أيام رأى 
جحا أبن التاجر فخطفة , فاخذ التاجر يبحث عن أبنه , و عندما رأى جحا سأله عن أبنه 
, فأجابه جحا : قد سمعت زقزقة و عندما أستعلمت عن الأمر رأيت عصافير 
يحملون طفل , اجابه التاجر : أتستطيع العصافير أن تحمل ولدا !! , 
رد عليه جحا : البلد التي تأكل بها الفئران الحديد بهاالطيور تحمل الأطفال ! ,
ضحك التاجر و قام بإعادة الحديد لجحا .

وننتظر الردود

جحا : القاضي العادل

اهلا وسهلا بكم في قصة جحى لليوم :


وهذه هي القصة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تنازع شخصان وذهباإلى جحا – وكان قاضيا – فقال المدعي : لقد كان هذا الرجل يحمل حملا ثقيلا 
، فوقع على الأرض ، فطلب مني أن أعاونه ،
فسألته عن الأجر الذي يدفعه لي بدل مساعدتي له ،فقال ( لا شيء) 
فرضيت بها وحملت حمله .
وها أنا ذا أريد أن يدفع لي اللا شيء 
. فقال جحا : دعواك صحيحه يا بني ، اقترب مني وارفع هذا الكتاب .
ولما رفعه قال له جحا : ماذا وجدت تحته ؟ قال : لا شيء . قال جحا : خذها وأنصرف

اذا اعجبتكم ننتظر الردود

10/14/2013

تغيير شكل ايقونة الفارة

تغيير شكل ايقونة الفارة




اهلا وسهلا بكم
اليوم ساقدم اليكم طريقة تغيير شكل الفارة عن طريق الايقونات الموجودة اساسا داخل نظام الويندوز

فهذه هي الطريقة

اولا ندخل الى panneau de configuration 







نضغط على catégorie
ثم على grandes icones
ثم ابحث حتى تجد souris


سيظهر لك هذا




ثم نغير شكل كل من الحالات الموجودة بالقائمة


لكن المهم هو العنصر الاول :
تضغط عليه مرة واحدة
ثم
تضغط على الزر parcourir...
تم تختار الشكل الذي تريده


وهذه هي الطريقة 
ويمكن انشاء ايقونات عن طريق انشاء صورة ووضعها بامتداد .ani او .cur

وهذا كل ما لدينا الى موضوع اخر انشاء الله

للتوصل معنا

 FacebookYoutube